علاقة ايجارية

 دعوى انتهاء علاقة ايجارية لعدم تحديد مدة عقد الايجار



الايجار,, انتهاء, ايجارية, علاقة, ايجارية, عقد, علاقة,  لعدم,  علاقة ,ايجارية














انه فى يوم الموافق / /2011

بناء على طلب السيد / --.
ومحلهم المختار مكتب الاساتذة / السيد.. ,... . ... المحاميان بالجيزة

انا محضر محكمة انتقلت وأعلنت :-


السيد /---            
مخاطبا مع :-

















وأنذرته بالآتى

بموجب عقد ايجار مؤرخ فى 1/9/1997 يستأجر المعلن اليه من المرحوم / رمضان أحمد عبد الحميد ما هو شقة مكونة من حجرتين وصالة بالدور الأول بالعقار الكائن ...بقيمة ايجارية شهرية وقدرها 80 جنيها ( فقط ثمانون جنيها مصريا ) تدفع اول كل شهر ميلادى بغرض استعمالها سكن خاص .

وقد انتقلت ملكية هذه الشقة للطالب عن طريق الشراء من المرحوم / ... والمعلن اليه على علم بذلك حيث انه كان يسدد القيمة الايجارية منذ انتقال ملكية الشقة للطالب باسم الطالب وبالتالى فهو يعلم بحوالة الحق فى العقد واستلام القيمة الايجارية للطالب . وبالتالى فان كافة حقوق والتزامات المؤجر القديم بخصوص عقد الايجار سالف الذكر تنتقل للطالب بإعتباره قد حل محله فيما له وما عليه بخصوص عقد الايجار الموضح سلفا .


وحيث ان عقد الايجار سالف الذكر قد تم تحريره فى 1/9/1997 اى تم تحريره فى ظل القانون 4 لسنه 1996 والذى اخضع العلاقة الايجارية لارادة المتعاقدين واصبح العقد هو شريعه المتعاقدين ... وانه قد نص فى هذا العقد فى البند الأول منه الخاص بالمدة ( أن مدة الإيجار هى من تاريخ أول سبتمبر 1997 لغاية حتى ازالة العقار ) .. وقد تواترت احكام محكمة النقض على ان ربط انتهاء عقد الايجار بأمر مستقبل غير محقق الوقوع او استحالة معرفة تاريخ انتهاؤه فإن العقد يعتبر منعقدا للمدة المحددة لدفع القيمة الايجارية وينتهى بنهايتها .


وبالتالى فإن عقد الايجار سالف الذكر يكون منعقدا لمدة شهر واحد فقط لأن القيمة الايجارية حسبما جاء بالعقد تدفع أول كل شهر ميلادى . وهذا ما قرره المؤجر القديم للطالب عند شراؤه للشقة موضوع الانذار حيث قرر له ان مدة عقد ايجار هذه الشقة شهر واحد فقط ويستطيع انهاء العلاقة الايجارية فى نهاية اى شهر .


وحيث المادة 563 من القانون المدنى تنص على أنه :-

"" اذا عقدالايجار دون اتفاق على مدة أوعقد لمدة غير معينة أو تعذر اثيات المدة المدعاة , اعتبر الأيجار منعقدا للفترة المعينة لدفع الأجرة وينتهى بانقضاء هذة الفترة بناء على طلب أحد المتعاقدين اذا هو نبة على المتعاقد الأخر بالأخلاء فى المواعيد الأتى بيانها :-
(أ) فى الأراضى الزراعية والأراضى البور اذا كانت المدة المعينة لدفع الأجرة ستة أشهرأو أكثر , يكون التنبية قبل انتهائها بثلأثة أشهر , فاذا كانت المدة أقل من ذلك , وجب التنبية قبل نصفها الأخير كل هذا مع مراعاة حق المستاجر فى المحصول وفقا للعرف
(ب) فى المنازل والحوانيت والمكاتب والمتاجر والمصانع والمخازن وما الى ذلك اذاكانت الفترة المعينة لدفع الأجرة أربعة أشهر أو أكثر وجب التنبيه قبل انتهائها بشهرين , فاذا كانت الفترة أقل من ذلك وجب التنبيه قبل نصفها الاخير

(ج) فى المساكن والغرف المؤثثة وفى اى شىء غير ماتقدم اذا كانت الفترة المعينة لدفع الاجرة شهرين او اكثر وجب التبيه قبل نهايتها بشهر فاذا كانت اقل من ذلك وجب التنبيه قبل نصفها الأخير


- وحيث أن النية أثناء تحرير العقد كانت متجهة إلى ان مدة العقد هى شهرا واحدا قابل للتجديد - هذا من ناحية - ومن ناحية اخرى فإن عقد الايجار موضوع الدعوى من الناحية القانونية غير محدد المدة وغير معلوم المدة وبالتالى فإن مدته تكون هى المدة المعينة لدفع القيمة الايجارية . وحيث أن القيمة الايجارية تدفع أول كل شهر ميلادى فإن عقد الايجار سند االدعوى تكون مدته شهرا واحدا فقط . ويكون من حق الطالب انهاء العلاقة الايجارية بالتنبيه على المعلن اليه قبل نهاية نصف المدة الاخير وذلك بموجب تنبيه بالاخلاء . ويتجدد هذا الحق كل شهر للطالب .


- وحيث أنه والأمر كذلك فإن الطالب قد وجه للمعلن اليه الانذار رقم3258 محضرين قسم الجيزة فى 3/3/2011 والمعلن له فى 7/3/2011 والمعلن له فى يفيد نيته فى إنتهاء العلاقة الإيجارية بينه وبين المعلن اليه وتسليم الشقة موضوع العقد للطالب إلا أن المعلن اليه لم يحرك ساكنا مما إضطر الطالب لإقامة الدعوى الماثلة للقضاء له بطلباته .
















بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ اعلاه حيث إقامة المعلن اليه وسلمته صورة من هذا وكلفته بالحضور امام محكمة جنوب الجيزة الابتدائية الكائنة بشارع ربيع الجيزى بجوار مجمع المصالح الحكومية بالجيزة امام الدائرة ( ) إيجارات بجلستها التى ستنعقد بها علنا يوم الموافق / / 2011 الساعة الثامنة صباحا وما بعدها وذلك ليسمع المعلن اليه الحكم للطالب بإنتهاء العلاقة الايجارية بينه وبين الطالب للشقة الموضحة بصدر الصحيفة وذلك منذ 31/3/2011 وتسليمها للطالب خالية من الاشخاص والشواغل مع إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماه .
مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى بجميع أنواعها .
ولأجل العلم /



انتظر تعليقاتكم
تقبلو تحيات
م صورة تنفيذية ثانية


الايجار,, انتهاء, ايجارية, علاقة, ايجارية, عقد, علاقة,  لعدم,  علاقة ,ايجارية






0 التعليقات:

إرسال تعليق